07-أغسطس-2023

أعلنت وزارة التربية، الإثنين، معاقبة مدير مشروع الوزارة رقم واحد الخاص ببناء المدارس إثر شبهات فساد.

وقال بيان للوزارة، إنّ القرار صدر من الوزير إبراهيم الجبوري بناءً على توصيات "اللجنة التحقيقية المشكلة بحق مدير مشروع الوزارة رقم واحد".

قالت وزارة التربية إنّ لجنة تحقيق أصدرت توصيات بحق مسؤول المشروع من بينها سحب يده على خلفية شبهات فساد

وأوضح البيان، أنّ القرار ينص على "سحب يده من تنفيذ المشاريع بعد ورود عدة شكاوى الى الوزارة بخصوص شبهات فساد".

وأكّد البيان، أنّ الوزارة أجرت في الـ 24 ساعة الماضية "تحقيقًا عاجلاً من قبل اللجنة العليا وتحت إشراف الوزير، توصل إلى توصيات بحق مسؤول المشروع، سيُعلن عنها خلال الأيام القليلة المقبلة".

ويعتبر مشروع بناء المدارس، الذي عرف بـ "المشروع رقم واحد"، من بين ملفات الفساد الكبرى، حيث تقدر الأموال التي أهدرتها الحكومة بنحو 200 مليون دولار.

وكان من المفترض أن تنفق هذه الأموال لبناء 1700 مدرسة بأسلوب الهياكل الحديدية، لكن المشروع انتهى بعدد قليل من الهياكل غير المكتملة في عدد من مدن ومناطق البلاد.

وفي شباط/فبراير هذا العام قالت وزارة التربية إنّها "عازمة على إنهاء الملفات العالقة من قبل الشركات المتلكئة وتسليمها لأخرى أكثر حرصًا ورصانة، في حال عدم التزام الشركات الحالية بالسقف الزمني لإنجازها".

وتشير بيانات وردت على لسان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، إلى حاجة العراق إلى 8 آلاف مبنى مدرسي لاستيعاب أعداد الطلبة وحلّ مشاكل الدوام الثلاثي والرباعي، وإغلاق ملف المدارس الكرفانية والطينية.