23-سبتمبر-2024
السوداني

حديث عن دعوة لعقد قمة إسلامية (فيسبوك)

أصدر رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، بيانًا حول دعوة المرجع علي السيستاني لمؤازة لبنان وتقديم المساعدة لها إثر العدوان الإسرائيلي المستمر. 

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "في ظل تطوّرات الأوضاع التي يشهدها لبنان الشقيق، يقف العراق، حكومةً وشعبًا، وقفة الحق والعدالة والمبادئ، مستندًا إلى كل ما جاء في بيان مكتب المرجع علي السيستاني، الذي تضمّن دعوة سماحته ببذل كل الجهود لوقف العدوان، ومساعدة لبنان وشعبه في مواجهته الشجاعة للاعتداءات الإجرامية الصهيونية التي أدت إلى استشهاد المئات من أبنائه البررة، وجرح الآلاف من المدنيين الآمنين". 

وقال السوداني إن "هذا الموقف ليس بالجديد على المرجعية العليا، التي طالما أعلنت وعلى مدى سنوات عن تشخيصها الحكيم لأصل وجود الكيان الصهيوني واحتلاله لفلسطين ومحاولاته زرع الفتنة وتوسعة الصراع في المنطقة". 

وأضاف البيان: "وبناءً على التطورات الحالية يدعو ويعمل العراق لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية، (المتواجدين حاليًا في نيويورك) والعمل لعقد قمة إسلامية لبحث تداعيات العدوان الصهيوني على لبنان والعمل المشترك لوقف سلوكه الإجرامي وتحشد الرأي العالمي".

وأشار السوداني إلى أنه "نعلن باسم العراق حكومةً وشعبًا مضينا في تنظيم الجهود ونقل المساعدات التي يحتشد فيها الجهد الشعبي والرسمي، استجابة لدعوى المرجعية العليا وتوجيهاتها في بذل كل ما من شأنه أن يخفف من معاناة الأشقاء في لبنان من خلال جسر جوي وبري، وتسهيل إرسال الوقود لتشغيل محطات الكهرباء التي تحتاجها المستشفيات والمؤسسات الخدمية اللبنانية، فضلاً عن أبوابنا المفتوحة لاستقبال الجرحى والمصابين في المستشفيات العراقية".