23-يناير-2024
قائد الناتو

كشف نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن قيس المحمداوي، الثلاثاء، عن تحرك لبناء تفاهمات أمنية جديدة مع بعض الدول من أعضاء التحالف الدولي.

والتقى المحمداوي، اليوم،  وفدًا عسكريًا إيطاليًا  برئاسة رئيس أركان مهمة الناتو في العراق العميد نيكولا بيازينتي، بحسب بيان نشرته قيادة العمليات.

وقال المحمداوي، خلال اللقاء، إنّ العراق حريص على "الاستفادة من الجهود المختلفة لحلف الناتو، لرفع وتيرة القدرات القتالية للأجهزة الأمنية العراقية، واستمرار الجهود في التطوير والتأهيل والتمكين".

المحمداوي، أنّ القوات الأمنية العراقية باتت "قادرة على حماية البلاد بمواجهة التحديات، بعد التضحيات التي قدمتها لتطهير التراب العراقي"، مشيدًا في الوقت ذاته بـ "الدور الذي قدمته بعثة الناتو والتعاون الوثيق خلال الحرب على داعش".

وقال المحمداوي أيضًا إنّ "العراق يتجه الى بناء تفاهمات مشتركة مع الدول المحبة للسلام والاستقرار، وتأسيس اتفاقات مع قسم من دول التحالف الدولي، لغرض استمرار التعاون والتنسيق بما يطور أداء القوات الأمنية ويكسبها المزيد من الخبرات".

ووفقًا للبيان، أكّد أعضاء الوفد "استعداد حلف الناتو لتقديم الدعم والإسناد بما يتلاءم مع مهام ومسؤوليات البعثة، وبما ينطبق مع رؤية الحكومة العراقية ويحقق سيادة واستقلال القرار العراقي".

33333333