14-ديسمبر-2023
السفيرة الأمريكية

السفيرة رومانوسكي والسوداني (أرشيف)

أشادت السفيرة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي، يوم الخميس 14 كانون الأول/ديسمبر 2023، برئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، وأجهزة الأمن والقضاء، وذلك تعليقًا على إعلان القبض على بعض مطلقي الصواريخ على السفارة الأمريكية.

وقالت رومانوسكي في تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، "نُشيد برئيس الوزراء محمد السوداني وأجهزة الأمن العراقية والسلطة القضائية لنجاحهم في القبض على عدد من المسؤولين عن الهجمات الإرهابية ضد سفارتنا وجهاز الأمن الوطني والمباني الحكومية الأخرى".

وأكدت أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالتنسيق الوثيق مع الحكومة العراقية لضمان تقديم الجُناة إلى العدالة، وأن الافراد الأمريكيين الموجودين في البلاد بناء على دعوة من العراق آمنون، وأن سيادة العراق واستقلاله محمية".

 

السفيرة الأمريكية كتبت تعليقها مشاركةً بيان يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، الذي أعلن فيه القبض على عدد ممّن هاجموا السفارة الأمريكية في 7 كانون الأول/ديسمبر. 

إشادة أمريكية بالسوداني بعد اعتقال بعض مهاجمي السفارة في بغداد

وقال رسول في بيان صدر اليوم إن الأجهزة الأمنية "تمكنت بعد جهد فني واستخباري مكثّف، من تحديد هوية الفاعلين، إذ بيّنت المعلومات الأولية أن بعضهم، مع الأسف، على صلة ببعض الأجهزة الأمنية"، وقد ألقت القبض على عدد منهم "بعد أن أصدرت الجهات القضائية أوامر تحرٍّ وقبض بحقهم"، بينما "ما زالت جهود البحث والتحري متواصلة للوصول إلى كل من أسهم في هذا الاعتداء".

وأعلن رسول أيضًا نجاح "الجهات المختصة، قبل ذلك، بالتوصّل إلى من ساعد الجناة وقدّم لهم الدعم اللوجستي للوصول إلى منطقة التنفيذ وإخلائهم منها، وتم إيداعهم التوقيف".