20-ديسمبر-2023
نائبة وزير الخارجية الامريكي نولاند

الحكيم يلتقي نولاند (فيسبوك)

قال رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، يوم الأربعاء 20 كانون الأول/ديسمبر 2023، إنه التقى  فيكتوريا نولاند نائبة وزير الخارجية للشؤون السياسية للولايات المتحدة، بحضور سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد إلينا رومانوسكي، وتحدث عن أهمية الانتخابات المحلية في تعزيز اللامركزية.

نائبة وزير الخارجية الامريكي نولاند

 

وذكر الحكيم في بيان أنه تداول مع نولاند ورومانوسكي "في تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والعلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية بما يخدم مصالح الجميع ويحفظ سيادة العراق".

وأشار عمار الحكيم "إلى طبيعة الاستقرار المتحقق في البلاد على المستوى السياسي والاجتماعي والأمني"، مؤكدًا "أهمية تعزيزه ليتحول إلى استقرار دائم يستجلب التنمية المستدامة للبلاد".

وأضاف في بيانه: "عن انتخابات مجالس المحافظات باركنا لجميع الفائزين، وبيّنا أهمية هذه الانتخابات لتعزيز اللامركزية ودعم المحافظات بحكومات محلية قادرة على تقديم الخدمات وتلبية التطلعات"، داعيًا إلى "التكاملية بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية باعتبار أن الخدمات قاسم مشترك وبرنامج عمل بين الجميع".

وكان رئيس الحكمة التقى رئيس مجموعة الأزمات الدولية كومفورت قبل أسبوعين، وقال له إن "الانتخابات مهمة لاستعادة اللامركزية باعتبارها إحدى أهم ركائز النظام السياسي في البلاد".

وتطرق الحكيم في لقاء النائبة والسفيرة الأمريكيتين، إلى "الشأن الفلسطيني"، وقال إنه "أكد أن دعم ما يجري من مجازر يمثل استفزازًا للمسلمين عمومًا"، وقد دعا بحسب البيان "المجتمع الدولي و الولايات المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه مايجري من إبادة جماعية في غزة"، مشددًا على "وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات وإعادة النازحين ومقومات الحياة الطبيعية".

وكان السوداني استقبل نولاند في وقت سابق اليوم، التي "قدمت التهنئة إلى الحكومة العراقية بمناسبة نجاح انتخابات مجالس المحافظات"، بينما تحدث السوداني عن "مسؤولية" حكومته "في حفظ الأمن على أراضيها، وجديتها في فرض الأمن والاستقرار وحماية البعثات الدبلوماسية والسفارات، ومواقع تواجد مستشاري التحالف الدولي العاملين في العراق".

في ومطلع أيار/مايو الماضي، زارت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ونقل عنها البيان الحكومي آنذاك "إشادتها بالتطوّر الذي تشهده العلاقة بين البلدين"، وتأكيدها على أن بلادها "تنظر بعين الاهتمام للعلاقة مع العراق؛ لأهميته ومكانته في المنطقة".